الأحد، 28 ديسمبر 2014

رحلة إلى الربع الخالي (ج٨)

الجنية حَمْدَة وطبول الجن


كتب وصوّر: محمد اليوسفي

المسافر من العاصمة الرياض إلى غرب الربع الخالي يتجه جنوبا إلى السليل ثم يتجاوزها في طريق مسفلت يحاذي سلسلة جبال طويق التي تشكل سدا طبيعيا للجهة الغربية لمحمية عروق بني معارض، وهي المحمية الطبيعية الوحيدة في الربع الخالي، ثم يمر بقرية الفاو الأثرية إلى أن يبلغ مركز ظلماء التابع لإمارة نجران، وبعد ظلماء يصبح أمامه خياران من الطرق المسفلتة، فإما أن يتجه إلى مدينة نجران مباشرة وإذا أراد التوغل في جنوب الربع الخالي يتجه شرقا لمسافة ٣٠٠كم ليبلغ شرورة، أو أن يسلك من ظلماء الطريق الذي يربط السليل بشرورة مرورا بمراكز الخالدية والمنخلي وتماني. ثم بعد شرورة الاتجاه شرقا بنحو ٥٠٠كم إلى محافظة الخرخير التي أخذت اسمها من وقوعها وسط عروق رمال تسمى عروق الخرخير، وهي على حافة الحدود السعودية اليمنية. هذه الطرق تخترق عددا من العروق والشقق (الخبب) في الربع الخالي.
أطرف ما سمعت أن بعض البسطاء كانوا يتوجسون إذا سلكوا - خلال ليالي الصيف - طريق نجران شرورة بسبب ما أشيع أن هناك جنية اسمها (حَمْدَة) تشاكس العابرين بشيئين فإما بإطلاق أصوات متقطعة تشبه أصوات منبهات السيارات، وإما بإطلاق هدير قيل إنه مزيج من قرع طبول مع صراخ جنيات أخريات. سألت ولم أجد إجابة شافية حول ما إذا كانت هذه (خرافة مطورة) مستقاة من المحكيات الشعبية في المنطقة. وقد قيل لي إن الجنية حمدة تعترض أيضا عابري الطريق المسفلت الذي يصل شرورة بالوديعة مرتدية ثوبا طويلا تستر به عيب رجلها التي تشبه ساق الحمار وحافره.
(جنية بساق حمار تعترض قائدي المركبات) عنوان واحد لحكايات نسجت بصيغ مختلفة إبان دخول السيارات إلى المنطقة، وأعتقد أنه لم يعد هناك إلا القليل من البسطاء الذين يرددون مثل هذه الحكايات بنوع من التسليم بصحتها، فلم يدركوا أنها في أحسن الأحوال تزييف إخباري لخيالات (السائقين وكدادة الطريق) الذين كانوا يجهدون أنفسهم بدنيا وذهنيا خلال عبور الصحاري، ورُويت أحلامهم؛ أثناء توقفهم لغفوة، وترددت على أنها وقائع حقيقية. ومع ذلك، فقد يكون في حكاية حمده حقيقة علمية خافية!

الأصوات أو بالأحرى الهدير والطبول أو ما يوصف بأنه صراخ الجنيات في صحراء رملية كالربع الخالي لا يعدو - في تقديري - كونه تفسيرا خرافيا لظاهرة طبيعية تنتج وسط تشكيلات محددة من الكثبان الرملية في أي مكان، تلك هي ظاهرة "عزيف الرمال" أو ما يُعرف عند قدماء العرب بـ"عزيف الجن". وليس المقصود بهذه الظاهرة هفيف الرياح أو صفيرها، فعزيف الرمال أو كما يسميه العوام (طبول الجن) هو أقرب إلى الهدير،، وقد يتعجب منه الذي ليس لديه سابق معرفة بحقيقته، إذ قد يحدث في السكون وانعدام هبوب الرياح، وهو مختلف(صوتا) بعضه عن بعض، إذ تارة يشبه هدير محرك الطائرات المروحية وتارة أخرى صوت صافرات أو أبواق السفن والمراكب البحرية أو هدير الجماهير في ملاعب كرة القدم إذا أطلقت صوتا بنغمة واحدة، وقد يحدث هذا الهدير متصلا مدة ثوان معدودات أو متقطعا، وقد ينطلق فجأة مدويا أو ينساب خافتا متدرجا في الارتفاع إلى أن ينقطع فجأة.
بالعودة إلى مصادر اللغة العربية فإن العَزِيف: صوت في الرمل لا يُدْرَى ما هو، وقيل: هو وقوع بعضه على بعض. وعَزِيف الجنّ جَرْس أَصوات الجن، وقيل: هو صوت يسمع بالليل كالطبل، وقيل: هو صوت الرّياح في الجوّ فتَوهَّمَه أهل البادية صوت الجنّ. قال ذو الرمة:
ورمل عَزِيف الجنّ في عقداته
هدوءاً كتضراب المغنّين بالطَّبل
وقد اشتهرت كثبان محددة في مواقع مختلفة من جزيرة العرب بارتباطها بظاهرة عزيف الجن أو الرمل العزاف أو الرمل الحنان. لكن ثمة تفسير علمي لظاهرة (عزيف الرمال) الذي يحدث بسبب عوامل تتعلق بطبيعة تكوين الرمال وشروط وظروف أخرى محيطة بها. كيف؟
لاحظ الراصدون أن العزيف يحدث في الرمال التي تنهال بشكل طبيعي بسبب ميل الكثيب بزاوية محددة (قيل ان الميل يكون بزاوية ٣٠ درجة) في الجهة المعاكسة لاتجاه هبوب الرياح السائدة حيث يتشكل تكوين رملي دائم نسميه الهيال (الصورة)، وللتقريب هو تكوين لو وطأته بالقدم لانهالت طبقة جافة منه يقدر عمقها بشبر واحد تكون فوق طبقة متماسكة جراء رطوبة الأرض، فتنهال حبيبات الرمل متراكمة إلى أسفل الكثيب، ولا يحدث ذلك إذا كان الرمل متماسكا ومتلبدا جراء هطول الأمطار (تذكّر حكاية حمدة والجنيات في الصيف). وبالإضافة إلى ذلك يشترط استمرار تماسك الطبقة السفلية التي تنزلق عليها قشرة الرمل العلوية، أي إن العزيف ينقطع فور حدوث الانهيارات الرملية، فضلا عن أن حبيبات الرمل لا بد أن تكون مكورة الشكل، بل إن المتخصصين يحددون حجمها فيما بين نصف مليمتر إلى مليمتر واحد، وثمة نظريات مختلفة لتحديد مصدر الصوت بدقة سعيا للإجابة على هل هو نتاج دوران حبيبات الرمل الزجاجي أثناء انزلاقها أوبسبب اصطدامها بالهواء أو لأسباب أخرى بالتأكيد ليس للجن ولا (لحمدة المزعومة) علاقة بها.

يتبع: الجزء التاسع:
 رحلة إلى الربع الخالي.. 
قْوِيتوا والكشكشة

هناك تعليق واحد:


  1. شركة نقل عفش بالدمام


    بامهر النجاريين و الفنيين في فك و تركيب العفش تقدم شركة المنزل شركة نقل عفش بالدمام بكافة اعمال نقل عفش بالدمام , تخزين اثاث بالدمام علي اعلي مستوي من افضل العمالة المدربين و اكبر المخازن و المستوردعات بافضل طرق تخزين للعفش حتي لا يصل اليه اي ضرر اثناء فترة التخزين
    شركة المنزل شركة نقل عفش بالدمام تعمل علي نقل عفشك من الباب للباب باحترافية و امان
    و بافضل لااسعار بالمملكة

    تخزين اثاث بالدمام


    http://elmnzel.com/moving-furniture-dammam/

    ردحذف